عربی سال سوم انسانی نهایی خرداد 83
ردیف |
سوالات |
بارم |
1 |
تَرجِم العبارات التالیة إلی الفارسیّة : الف) یا أبت إنّی قَد جاءنی مِن العلمِ مالم یأتِکَ . ب) سأعیشُ رَغمَ الدّاءِ وَ الأعداء کالنّسرِ فوقَ القمَّةِ الشَّمّاءِ . ج) طارَ الوُشاةُ عَلی وَدادِهم و کذا الذّباب عَلی الطّعامِ یَطیرُ. د) إنَّ العسلَ یُهدّی الأعصابَ وَ یُسکّنُ السّعال المُزعجَ . ه) عَلیکَ بِتَدبیرِ دینِکَ کما دبّرتَ دُنیاکَ. و) سَأظلُّ اُقاتِلُک حتّی تَکونَ کلمةُ هی العُلیا . |
3 |
2 |
أجِب : الف) بِالفارسیّة : البَصمة : الرَّفرَف: ب) بِالعربیّة : پیچیده : خاک : |
1 |
3 |
لِلتّعریبِ : الف) رزمندگان از دین و میهن خود دفاع می کنند. ب) مؤمن خدا را به خاطر عشق به او عبادت می کند . |
1 |
4 |
عیّن التّرجمة الصحیحة : الف) ) « أعَدَّ اللّهُ الجنّةَ لِعبادِه الصّالحینَ »: 1- خداوند بهشت را برای بندگان صالح خود آماده کرد. 2- خداوند ، بهشت خود را برای بندگان صالح خود آماده کرد . 3- خداوند ، بهشت را برای بندگان صالح آماده می کند. ب) رَبّ اجعَلنی مُقیمَ الصّلاة. 1- إلهی برپا کننده نماز را پایدار کن. 2- ای پروردگار من ! مرا برپا کننده ی نماز قرار ده. 3- ای پروردگار ! مرا در مقام نماز گزار قرار ده. ج) إلزَم الصّدقَ وَ الأمانةَ فَإنَّهما سَجیّةُ الأحرارِ. 1- راستی و امانت داری دو منش پسندیده آزادگان است. 2- راستی و امانت داری دو منش پسندیده برای مردم آزاده است. 3- به راستی و امانت داری پایبند باش زیرا که آن دو منش آزادگان است . |
5/1 |
5 |
صحّح الأخطاءَ : الف) نحرصُ علی مصاحبةَ الأخیارُ حرصٌ . ب) یا ذو الجودِ وَ الإحسانَ ! اُرزُقنا رِزقاً حلالٌ . |
5/1 |
6 |
إملا الفراغَ ممّا بینَ القَوسینِ : الف) فجّرَ اللّهُ الأرضَ .......... ( عیوناً – عیونٌ ) ب) نحنُ نَستَمعُ إلی القرآنِ .......... ( خاشعونَ – خاشعینَ ) |
5/. |
7 |
میّز فی العباراتِ التالیة : التمییز ، المستثنی ، المنادی ، الحال ، المفعول المطلق و المفعول له ، عطف البیان و البدل . ساحاتُ القتالِ لاتَنسی شجاعةَ هذه النّجومِ الزاهرة – إنَّ قوماً عَبَدوا
اللّهَ شکراً – کانَ النّبیُّ إبراهیمُ یُکسّرُ الأصنامَ – خُلِقَ الإنسانُ
ضعیفاً – یُکرِمُ المسلمُ ضَیفَه إکراماً بالغاً – المؤمنُ أحسنُ خُلقاً – رَبَّنا اغفِر لَنا ذنوبَنا – لا تَعبُد إلاّ اللّهَ . |
2 |
8 |
الف) عیّن الطّباق : تَضیعُ مِنکَ حبّةً فَتَبکی وَ قد ضاعَ عُمرُکَ وَ أنتَ تَضحَکُ ! ب) عیّن المشبّه وَ المشبّه به : إنّما العلمُ کَبحرٍ زاخرٍ . ج) عیّن نوع َالجناس : لابُدَّ مِن عَزمٍ یُوخَذُ بِالحَزمِ . |
1 |
9 |
عیّن : ( صیغة التّعجب ، متعجّب منه ، فعل مدح ، و المخصوص بِالذّم ) : نِعمَ العزُّ الصّدقُ وَ بِئسَ الذُلُّ الباطلُ - ما أحسنَ الصّدق فی الدنیا لقائلِه . |
5/. 5/. |
10 |
عیّن نوعَ المشتقّاتِ : مفتاح : ( ) مُصلِح : ( ) مُستَضعَف ( ) أبیَض ( ) |
1 |
11 |
الف) عیّن نوعَ الفعل المعتلّ : « إنّما یُریدُ الشّیطانُ أن یُوقِعَ بینَکم العَداوةَ وَ البَغضاء» ب) أکمل الفراغَ : الماضی المضارع المصدر اَطاعَت ........ ........ ...... یَنقَضی ......... |
5/. 1 |
12 |
ب) شَکّل ما تحتَه خطّ : لاقیمة لّلبسمة الظاهرة إلاّ إذا کانَت مبتعثة عَن نفس باسمةٍ . |
1 |
13 |
لِلإعراب : أیا صاحبَ الذّنبِ لاتَقنُطَن فَإنَّ الإلهَ رَؤؤفٌ رَؤُؤف |
1 |
14 |
التحلیلِ الصّرفیّ : اُذکُروا اللّهَ ذِکراً کثیراً . |
1 |
15 |
إقرأ النصَّ التالی ثمَّ أجِب عَن الأسئلة : لَقد غزا المسلونَ مدینةَ سمرقند ، أیّامَ خلافة عمربنِ عبد العزیز مِن غیر إنذارٍ و اعلانٍ مُسبقٍ . فقدَّمَ أهالی مدینة سمرقند شکوی إلی الخلیفة فَأحالَ الخلیفةُ الدعوة إلی القاضی فَحَکمَ القاضی بِبطلان الفتح الإسلامیّ للمدینة لأنَّ الفتحَ کانَ مُخالفاً لِقواعد الإسلام الحربیّة فی مجال نشر الدین الإلهیّ . الف) متی فَتحَ الجیش الإسلامی سمرقند ؟ ب) ماذا حَکمَ القاضی حولَ هذا الفتح؟ ج) ما فَعلَ أهالی سمرقند بعد فتح المدینة؟ د) عیّن اسماً ممنوعاً مّنَ الصّرف و مفعولاً منصوباً بِالإعراب التّقدیریّ ؟ |
2 |
|
موفق و پیروز باشید یوسف پسرکلو |
20 |