عربی سال سوم انسانی نهایی خرداد 85

ردیف

سوالات

بارم

1

تَرجِم العبارات التالیة إلی الفارسیّة :

 الف) اَطیعوا اللّهَ وَ الرَّسولَ لَعلَّکم تُرحَمون .

 ب) اللّهمَّ أعطنی بصیرةً فی دینکَ .

 ج) عِظ نَفسَک قبلَ أن یَعِظکَ الدَّهرُ .

 د) قبَّلَ بِشرٌ یدَ الإمامِ (ع) وَ مرّغَ خدّیهِ بِالتّرابِ .

 ه) إنّما العاقلُ مَن وَعَظته التّجاربُِ .

 و) دَع قَطعَها وأنا أجعَلُ لکَ فی کلّ یومٍ دینارَینِ .

 

3

2

أجِب :

 الرّهط ( بِالفارسیّة)                 نجات داد ( بِالعربیّة )

الفوز ( المُرادف)                   الطاعة ( المتضادّ )

 

1

3

لِلتّعریبِ :

 الف) شما خداوند را به خاطر هدایتش شکرمی کنی .

 ب) اشعه خورشید برای استخوان های انسان مفید است .

1

4

عیّن التّرجمة الصحیحة :

 الف) هناکَ نوعٌ ثالثٌ مِن النّملِ یََبنی بیوتاً .

1-     آنجا نوع سومی از مورچه هست که خانه هایی می سازد .

2-     نوع سومی از مورچه وجود دارد که خانه هایی می سازد .

 ب) « فَأمّا الّذینَ کَفروا فَأُعَذِّبُهم عذاباً شدیداً».

  1- اما کسانی که کافر شدند به سختی عذابشان می کنم.

  2- اما آنان کافر شدند و به سختی عذاب خواهند شد .

 ج) لَن نَسمَح لِلقنوطِ أن یَتسرَّبَ إلیَّ أبداً .

  1- هیچ گاه اجازه نخواهم داد که یأس ونا امیدی در من نفوذ کند.

  2- اجازه نمی دهم که یأس و ناامیدی بر من غلبه کند .

5/1

5

صحّح الأخطاءَ فی التّرجمة :

 الف) « وَ یُریدونَ أن یُفرّقوا بینَ اللّهِ وَ رُسُلِه »

   وآن ها بین خدا و فرستادگانش جدایی می افکنند .

 ب) خَرجَ الطّلابُ مِن الصّفِ وَ هم یَتحاوَرونَ .

 دانش آموزان درحالی که با یکدیگرصحبت می کردند از کلاس خارج میشدند.

 ج) لایَحصُل التّقدّمُ بِلاتَحَمُّلِ المشقّات بل یَحتاجُ إلی الجُهدِ .

 حاصل نمی شود پیشرفت بدون تحمّل سختی ها بلکه نیاز دارد به تلاش

 

5/1

6

إملا الفراغَ ممّا بینَ القَوسینِ :

  الف) الدّهرُ ...... یومٌ لک ویومٌ علیکَ . ( یومانِ – یومینِ – أیّامٍ )

  ب) ........ تجارةَ کالعملِ الصالح . ( لیسَ – لا – إنِما )

  ج) لاتَعبُد إلاّ ............. ( اللّهُ  - اللّهَ – اللّهِ )

  د) نحنُ نستَمعُ إلی القرآنِ .... ( خاشعانِ – خاشعونَ – خاشعاتٍ )

 

1

7

میّز فی العباراتِ التالیة : التمییز و نوعَه ، المستثنی و المستثنی منه ، المنادی و اعرابه ، الحال و صاحب الحال ، المفعول المطلق و نوعَه ، عطف البیان و المفعول فیه .

 

 ینقُصُ کلُّ شیءٍ بِالإنفاقِ إلاّ العلمَ – تَرکَ السّکاکیُّ الدرسَ حزیناً –

 

 یا أیُّها الّذینَ آمنوا اِتّقوا اللّهَ

 

 و قولوا قولاً سدیداً – إنَّ عدّةَ الشّهورِ عندَ اللّهِ إثنا عشرَ شهراً .

 

3

8

الف) عیّن اسلوبَ التأکید :

   « السابقونَ السابقونَ اولئکَ المقرّبونَ »

ب) عیّن المشبّه به وَ نوعَ التشبیه :

   « العلمُ مثلُ المصباحِ ».

ج) عیّن الجناس و نوعَه :

   « فأمّا الیتیمَ فَلاتَقهَر وَ أمّا السائلَ فلاتَنهَر »

 

5/1

9

الف) عیّن المتعجّب منه و اعرابَه :  ما أحسنَ الصّدق فی الدنیا لقائلِه

 

ب) شَکّل الکلمتینِ  تحتَهما خطّ :«إن جَهَّزتَ جیش عزم ، فرّ العدوّ .

 

  

5/.

 

5/.

10

الف) عیّن نوعَ الفعل المعتلّ :

            « فَمَن کانَ یَرجُو لقاءَ رَبّه فَلیَعمل عملاً صالحاً »

 

ب) أکمل الفراغَ :

الماضی   المضارع   الأمر للمخاطب    المصدر   الحروف الأصلیّة

 جازَی     ........      .............      .........     ................

 

5/.

 

 

1

11

اُکتُب الإعراب و التحلیلِ الصّرفیّ من الکلمات الّتی تحتَها خطّ :

   نحنُ قَدَّمنا الجواهرَ الثّمینةَ مِن الشُّبّانِ فی هذه الحرب .

 

2

12

إقرأ النصَّ التالی ثمَّ أجِب عَن الأسئلة :

   قدَّمَ أهالی مدینة سمرقند شکوی إلی الخلیفة ( عمر بن عبد العزیز) فَأحالَ الخلیفةُ الدعوة إلی القاضی فَحَکمَ القاضی بِبطلان الفتح الإسلامیّ للمدینة لأنَّ الفتحَ کانَ مُخالفاً لِقواعد الإسلام الحربیّة فی مجال نشر الدین الإلهیّ .

 

       الف) لماذا حکم القاضی بِبُطلان الفتح الإسلامیّ للمدینة ؟

       ب) مَن قدَّمَ شکوی إلی الخلیفة ؟

       ج) مَن أحالَ الدّعوی إلی القاضی ؟

       د) ما اعراب « أهالی » و « مخالفاً » ؟

 

2

 

        موفق و پیروز باشید                      یوسف پسرکلو

20

 

گزارش تخلف
بعدی